الأحد، 27 ديسمبر 2015

المرأة العربية .. من الخضوع الى التسلط بقلم الاديبة سارة السهيل

المرأة العربية .. من الخضوع الى التسلط

بقلم الاديبة سارة السهيل

يعتبر البعض أن المرأة سبب الشرور التي تعيشها البشرية منذ بدء الخليقة مستندا الى قصة التفاحة والخروج من الجنة، ما دفع بعض الأمم ان تلصق بها كل مذمة بدءا من كونها مصدر الشرور الى انها رمز للنجاسة وهكذا
وقد أدى ذلك الى تعرض المرأة لمظالم طالت لقرون، الى أن جاء الرسول الأكرم (ص) ليوصي بالنساء خيرا ويؤكد انه “وما أكرم النساء الا كريم وما اهانهن الا لئيم” واسند الأوصياء بها في بعض الأحاديث الى وحي جبريل حيث قال: “ومازال جبريل يوصيني بالنساء حتى ظننت انه يحرم طلاقهن”.
ولكن بعد وفاة الرسول عادت العرب الى جاهليتها، فسادت النظرة الدونية للمرأة مجددا، الى ان ظهر بعض الأصوات العربية متمردا على تلك النظرة وأبرز تلك الأصوات كان قاسم أمين مؤلف كتاب “تحرير المرأة” الذي تم نشره عام 1899م، بدعم من محمد عبده وسعد زغلول، وأحمد لطفي السيد، وتركت هذه الدعوة اثرا محدودا، ويتضح ذلك جليا من خلال شخص الروايات التي صدرت بعد ذلك وكان اشهرها ثلاثية نجيب محفوظ “بين القصرين - قصر الشوق – الثلاثية” التي صدرت في خمسينات القرن الماضي، وادى تحويلها الى أفلام سينمائية الى شهرة واسعة اسهمت في كشف مستور بقي لعقود، حيث وجد قطاع واسع من الجمهور العربي تماهيا مع شخصية السيد احمد عبد الجواد، خاصة لجهة علاقته مع زوجته امين.
وفي السنوات الأخيرة انقلب الحال فاصبحنا نجد نساء متجبرات متسلطات، حتى اضحت بعض النساء يحاسبن ازواجهن ويتجرأن على اقوال عظيمة وافعال شنيعة في حقهم وصلت الى حد الايذاء البدني.
 والمثير ان الكثيرات من نساء القرن الحادي والعشرين في مشارق الأرض ومغاربها ومن كل الطبقات الاجتماعية يمارسن العنف ضد ازواجهن بما في ذلك الضرب حتى صارت ظاهرة تنذر بالخطر، وقد كشفت الأرقام والاحصاءات العلمية حجم الظاهرة، ففي سنغافورة وصلت لـ 12% من الأزواج يتعرضون للضرب على أيدي زوجاتهم، وفي أوروبا 17%، واميركا 23% والهند 11% والنسبة الأكبر في مصر، إذ وصلت إلى 25%. وفي الكويت أكدت دراسة حديثة أن 35 % من نساء الكويت شعرن بالمتعة بعد ضربهن وتعذيبهن لأزواجهن.
والدراسات ارجعت ضرب الزوجة لزوجها إلى حالة الانتقال من مرحلة تحرير المرأة إلى مرحلة تمكينها، ما أدى إلى استيقاظ عقدة التفوق الذكوري لدى الرجل فراح يمارس عدوانا سلبيا ضدها فهبت هي لتؤدبه مستخدمة العنف. وقد ارجعها الخبراء الى انها  رد فعل ضد عنف الرجل وقسوته على المرأة، بينما ارجع البعض هذا العنف الى تركيبة المرأة النفسية وما صادفته من قسوة في تربيتها  في الطفولة والشباب، فيما يرى البعض الآخر ان فشل الرجل في الفراش وراء انتقامها منه بالضرب، بجانب ضعف شخصية الرجل وتحمل المرأة مسؤولية البيت والأولاد.
وتبارت الرواية العربية وتبعتها الدراما في تجسيد هذه النماذج التسلطية النسائية وتمثل ذلك في رواية “ارض النفاق” للكاتب والروائي يوسف السباعي والتي تحولت الى فيلم شخص خلاله فؤاد المهندس شخصية الزوج المقهور من قبل زوجته المتسلطة الفنانة شويكار. واعقبها كثير من الأعمال الدرامية من ابرزها فيلم “السادة الرجال”  للكاتب والمخرج رأفت الميهي الذي جسد بطولته كل من الفنان محمود عبد العزيز والفنانة معالي زايد وتناول الفيلم أبعاد العلاقة بين الرجل والمرأة، من خلال منظور إجتماعي ونفسي. فنحن أمام زوجين، تشتد بينهما الخلافات ويحاول كل منهما أن يستبد برأيه. ويقدم الفيلم، من خلال هذه العلاقة، فكرته الأساسية، وهي أن المرأة عندما يستقر قرارها على شيء، فهي ستحاول تحقيقه، حتى ولو كلفها ذلك حياتها.
ان العلاقة الزوجية هي أسمى وأرقى وأنقى علاقة بين الرجل والمرأة في أجمل وأحلى صورها طبقاً لما أراده الله وشرعه في إقامة الأُسَرِ والمجتمعات. فهي علاقة تكامل وتعاون، ولكل منهما ما يناسب ما فطره الله – سبحانه وتعالى – عليه وليست علاقة تصارع وتناحر. وما يخالف ذلك من فطرة الله التي فطر الناس عليها وما ارتضاه لهم؛ فهو سبب كل بلاء وشقاء.

ايها السادة الرجال ايتها السيدات ليتنا نرجع للآداب القرآنية  (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ) وقوله تعالى:( وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) (الأعراف: 189) وفي قوله: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)  صدق الله العظيم.

الاعشاب كيف نستخدمها بشكل امن؟ بقلم الكاتبة والاديبة سارة طالب السهيل

الاعشاب كيف نستخدمها بشكل امن؟

بقلم الكاتبة والاديبة سارة طالب السهيل


مطلوب استراتيجية قومية لاعادة تأهيل المتسربين من التعليم بقلم سارة السهيل

مطلوب استراتيجية قومية لاعادة تأهيل المتسربين من التعليم

 بقلم سارة السهيل


تشكل ظاهرة التسرب من التعليم كارثة خطيرة في مختلف العالم العربي والشرق الأوسط عامة لما يرتبط بها من تراجع التنمية والتطور الاقتصادي المنشود لمستقبل المنطقة واستقرارها، حيث يزيد من البطالة ويضعف اقتصادات البلدان.

وتتصاعد ازمة التسرب من التعليم مع ارتفاع معدلات الأمية في الدول العربية الي 19.73% ، بحسب تقرير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو)، حيث ترتفع نسبة أمية الإناث إلى 60.60 %، بينما تصل نسبتها لدى الذكور إلى 39.42 %. ، اما تقديرات منظمة اليونسكو فتشير الي انه واحد من كل خمسة بالغين يعاني من الأمية (19 %). في العالم العربي، وأعلاها في موريتانيا، بينما احتلت قطر النسبة الأدنى من الأمية 2%، وتلتها الأراضي الفلسطينية فلا تتجاوز نسبة الأمية 3%، فيما تسجل نسبة الأمية في العراق 20 %، وفي المغرب ثلث السكان أميون .

اقليم كوردستان

أما في كوردستان فقد اعلنت وزارة التربية في اقليم كردستان أن نسبة الأمية قد انخفضت بين المواطنين الى نسبة 15%. خلال الخمس سنوات الاخيرة حيث ان الفترة ما بين 2000 – 2015 شهدت محو الامية عن 391287 شخصا في كوردستان .

وقدر تقرير صادر عن الأمم المتحدة في إبريل الماضي، عدد المتسربين أو من يواجهون خطر التسرب من التعليم، في العالم العربي ب21 مليون طفل .

وربط تقرير أخر لليونيسيف مؤخرا بين العنف والإرهاب في المنطقة علي تلاميذ المدارس في تسع مناطق، من بينها سوريا والعراق واليمن وليبيا والسودان وأشار التقرير إلى أن نسبة 40 بالمائة من الاطفال في هذه الدول خارج النظام التعليمي، وان 9 الاف مدرسة تعرضت للتدمير في الدول المذكورة .

أسباب التسرب

الباحثون المتخصصون في هذا المجال يرجعون ظاهرة التسرب من التعليم الي عوامل عديدة منها ما يعود للطالب المتسرب نفسه مثل: تدني التحصيل الدراسي وصعوبات التعلم خاصة لدى الذكور . وانخفاض قيمة التعليم عند الطلبة المتسربين، والزواج المبكر والخطوبة للإناث، و خروج الذكور لسوق العمل.
وهناك أسباب تعود للأسرة، ومنها سوء الوضع الاقتصادي، وعدم وجود شخص يساعد الطالب على تجاوز صعوبات التحصيل الدراسي.

اما الاسباب التي تعود للمدرسة، فتتمثل في النفور من المدرسة لعدم توافر عناصرالجذب بها، واستخدام العقاب المعنوي والبدني بحق الطلبة .

غياب معايير الجودة

ورغم تعدد الاسباب التي ذكرها الباحثون في هذاالميدان، الا انني اعتقد ان هناك قصورا واضحا في معايير الجودة بالتعليم في مدارسنا ، ومعظمها لا يتمتع بجودة التعليم من حيث المعلم والمناهج المدرسية، بجانب أن كثيرا من أولياء التلاميذ يفتقرون للقدرات التعليمية والثقافية لمتابعة التحصيل العلمي لأبنائهم.

ولعل تجاهل دولنا العربية في معالجة ظاهرة التسرب التعليمي يناهض الحقوق التي نص عليها الاعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة (26) : ( لكل شخص حق في التعليم، ويجب أن يوفر التعليم مجاناً، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية، ويكون التعليم الابتدائي إلزامياً، ويكون التعليم الفني والمهني متاحاً للعموم، ويكون التعليم العالي متاحاً للجميع تبعا لكفاءتهم ) .

كما أن حق الطفل بالتعليم نصت عليه المادتان (28) (29) من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الامم المتحدة .

علاج الظاهرة

لاشك ان قدرة المدرسة علي استثارة دوافع التلاميذ وشوقهم وحبهم للتعلم يلعب دورا كبيرا في حفاظ التلميذ بمدرسته، خاصة اذا كانت البيئة المدرسية غنية بالأنشطة والمهارات ليتعلم الطالب الخبرات التي تفيده في المجتمع .

وهناك ضرورة نفسية واجتماعية في معرفة المواهب الحقيقة لكل طفل قبل الدفع به في مجال الدراسة، فهناك أطفال قد ينجحون في العمل اليدوي أو في أي مهنة رغم فشلهم الدراسي . يجب أن تراعي كل أسرة موهبة طفلها وتكتشفها مبكرا وكذلك المدرسة والمعلم، كما يجب البعد عن الملل في الحصص الدراسية وإيجاد حوافز وأهداف مبتكرة ومراعاة فصل التلاميذ الأذكياء عن الأقل ذكاء حتى يمكن التعامل مع كليهما بالأسلوب المناسب، كما يجب توفير فرص التأهيل التربوي والمهني للطلبة المتسربين عبر إلحاقهم بمراكز تأهيلية ليتدربوا علي مهن تناسبهم قدراتهم .

وفي تقديري، ان المؤسسات التعليمية لابد وان تتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني من أجل وضع نظام علاجي للطالب الذي يعاني من صعوبات التعلم وتفعيل قانون إلزامية التعليم في المرحلة الأساسية وفقا لآلية قابلة للتنفيذ. كما يجب السماح للطلبة المتسربين بالالتحاق بالدراسة بغض النظر عن سنهم وفق شروط محددة وميسرة.

انقاذ المتسربين

وفي تصوري انه يمكن انقاذ المتسربين من التعليم في العالم العربي عبر وضع استراتيجية متكاملة يضعها خبراء متخصصون في التعليم والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني لاعادة تأهيل المتسربين من التعليم ومحو أميتهم وتأهيلهم لسوق العمل وذلك من خلال التوسع في نشر مراكز التعليم المهني في بلادنا وتقديم تسهيلات ومكافآت تشجيعية للطلبة الملتحقين بها. وتنويع برامج التعليم المهني لتواكب حاجات سوق العمل. -

مقال آدم يصرخ (سارة السهيل )

مقال آدم يصرخ

(سارة السهيل )


مقال آدم يصرخ (سارة السهيل )

"القوارير" بوصف المصطفي صلي الله عليه وسلم ، كلهن رقة وانوثة وعذوبة،  خلقهن المولي عز وجل بفطرة الحنان والعطف والحب الذي يملك القلوب ويهدهدها. هكذا كانت المرأة بالفطرة قادرة على ان تضرب الرجل في مقتل ولكن بنطرة العين التي  تخترق  بسهام كيوبيد الافئدة وتطويها تحت أجنحتها .

في  الماضي كان الرجل يضرب زوجته وهي تردد " ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب "، بينما حواء اليوم لم تعد تحتمل اهانة زوجها فأصبحت تلجأ احيانا الي مبارزة الزوج بل وإهانته وضربه أحيانا .

ان بعضهن صرن " يذبحن القطة" للزوج في الايام الاولى للزواج بغية ان تصبح كلمتها هي العليا فلا يتردد الزوج في الاستجابة لأوامرها ، “

وإذا قالت حذام فصدقوها ,, فإن القول ما قالت حذام “ .

 وبتنا نرى في المحاكم رجلا بتوسل القاضي صائحا " أغثني سيادة القاضي من زوجتي المتجبرة التي تتطاول علي وتهينني أمام طفلى الصغير" .


 دراسات علمية


والمثير ان الكثيرات من نساء القرن الحادي والعشرين في مشارق الارض ومغاربها ومن كل الطبقات الاجتماعية يمارسن العنف ضد ازواجهن بما في ذلك الضرب حتي صارت ظاهرة محيرة، وقد كشفت الارقام والاحصاءات العلمية  حجم الظاهرة ففي سنغافورةوصلت ل 12% من الأزواج إلى الضرب على أيدي زوجاتهم، وأوروبا 17%، وامريكا 23% والهند 11% والنسبة الاكبر في مصر ووصلت إلى 25%. وفي الكويت أكدت دراسة حديثة أن 35 % من نساء الكويت شعرن بالمتعة بعد ضربهن وتعذيبهن لأزواجهن.

والدراسات ارجعت ضرب الزوجة لزوجها إلى حالة الانتقال من مرحلة تحرير المرأة إلى مرحلة تمكينها ما أدي إلى استيقاظ عقدة التفوق الذكوري لدى الرجل فراح يمارس عدوانا سلبيا ضدها فهبت هي لتؤدبه مستخدمة العنف. وقد ارجعها   الخبراء الى انها  رد فعل ضد عنف الرجل وقسوته علي المرأة، بينما ارجع البعض هذا العنف الي تركيبة المرأة النفسية وما صادفته من قسوة في تربيتها  في الطفولة والشباب، فيما يري البعض الاخر ان فشل الرجل في الفراش وراء انتقامها منه بالضرب، بجانب ضعف شخصية الرجل وتحمل المرأة مسئولية البيت والاولاد .


شخصيات دارمية


وقد عالجت السينما والدراما العربية العديد من الشخصيات النسائية المتسلطة والتي تتطور حالتهن الي ضرب الزوج " كما في فيلم "ارض النفاق" الذي تناول كيف ان الزوجة ( التي جسدتها شويكار )  تمتهن كرامة زوجها( الذي جسده فؤاد المهندس )  مستغلة ضعف شخصيته امام جبروتها، كما تطور عنف المرأة بضربها للرجل حتى الموت  كما في  فيلم "المرأة والساطور".

ووجدت كثير من  سيدات مجتمع الخليج  ضالتهن في الممثلة "أغادير" بطلة مسلسل "كلنا عيال قرية" ، حين جسدت دور أخت بطل المسلسل والزوجة التي تضرب زوجها حتي كسرت عظامه، وطالبت النساء ان تضرب أزواجهن وتأدبهم  لتخليهم عن اداء مهامهم وواجباتهم الاسرية .

ان العنف والضرب المفضي الي تكسير العظام وربما  الي القتل الخطأ والعمد هو محصلة نهائية لتغير فطرة المرأة ، ونتاج لظلم وقع عليها لقرون من الزمان ، وتجدد في أشكال مختلفة دون أن يجد من يوقف ألسنة نيرانه،  أو يهب لتقديم لحظة سعادة وحنان لنفس أعياها القهر حتي تملك المرض النفسي منها .

عزيزتي الزوجة رفقا بالزوج، الذي جعله الله سكنا ورحمة . وقبل ان تعتدي عليه بالضرب فعليك بسنة المصطفي صلي الله عليه وسلم، باخبار اهله وأهلك بسلوكه العنيف معك حتي يتدخلوا في الوقت المناسب ،  وان لم يرتدع بالاهل فاردعيه بالهجر والتجاهل، وثقي ان التجاهل اكثر قسوة للرجل ، واخيرا فلا تنسي انك زوجة تحملين مشاعر الامومة بداخلك والرجل في حاجة احيانا لتلك المشاعر فلا تبخلي بها ، ساعتها ستجدين زوجك وقد اصبح طوعك دونما حاجة لعنف ، واذا ما اخطأ فلتقبلي اعتذاره حفاظا على كيان الاسرة .

سارة طالب السهيل
كاتبة و باحثة

الصديق نموذج للرحمة الإنسانية والاقتداء بخير المرسلين بقلم / سارة السهيل

الصديق نموذج للرحمة الإنسانية والاقتداء بخير المرسلين

44
بقلم / سارة السهيل

أيام قلائل وتهل علينا الذكري العطرة لهجرة الحبيب نبينا المصطفي صل الله عليه وسلم، فارا بدينه من مكة إلى المدينة. وفي هذه المناسبة نستعيد ذكرى من صحب الرسول في رحلته الشريفة ونتعلم قيم الوفاء للصاحب والصدق مع الصديق وقيم الايثار وانكار الذات.
شخصية الصديق نموذج انساني فريد في اخلاقه من صدق وأمانة وشجاعة ورحمة وسبق إلى الخيرات، كما كان نموذجا فريدا في ايمانه ويقينه وخلافته، واعتقد انه اذا لم يكن فريدا، لما كان الله عز وجل قد شرفه بأن يكون ثاني اثنين في الغار، حيث اجتمعت فيه خصائل نادرا ما تجتمع في انسان تمنحه الشرف الدائم .
وقد انعكس شرف نسب سيدنا أبو بكر علي اخلاقه التي عايشها المسلمون من لين ورقة وحنو، فاسمه عبد الله بن عثمان، وعثمان والده هو: أبو قُحافة، وهو من قبيلة التَيمْ.
صفات المودة والرحمة التي ملئت قلب الصديق جعلته طيبا يألف الناس ويألفونه، وقد تلازمت رحمة قلبه بالتواضع والزهد في متاع الدنيا وزينتها، فطبع علی الكرم والتصدق بكل ما يمتلك للمسلمين وجيشه، وعتق العبيد من ماله الخاص لوجه الله، أولهم بلال بن أبي رباح .
أطلق على أبي بكر لقبي الصديق، وعتيق النار، في الجاهلية وفي الإسلام، فقد كان يُلقَّب بالصديق، لأنه كان يحكم في أمر الديات التي كان القاتل يدفعها لأهل القتيل. حيث كانت قريش تنيبه في مسألة القتل أو المشاجرات التي يترتب عليها حدوث عاهة من قطع وبتر، وإذا تولى أمر الديات شخص آخر غير أبي بكر رفضوه ولم يصدقوه، ولذلك سُمِّي في الجاهلية بالصدِّيق؛ أي: شديد الصدق فيما يقضي ويحكم”.
أمَّا في الإسلام فقد سُمِّي بالصديق، لإسراعه في تصديق النبي – صل الله عليه وسلم- في كل ما يقول، وبخاصة في حادث الإسراء والمعراج.
أما لقبه بعتيق في الجاهلية فقد كني به لجمال وجهه، أما في الإسلام فقد لقب بالعتيق لأن النبي – صل الله عليه وسلم- بشَّره بالعتق من النار، كما لقب بالآواة لرأفته ورحمته وخشيته من الله .
ومن مظاهر انسانية الصديق، انه قبل توليه مسؤولية الخلافة كان يقدم خدمات انسانية لجيرانًه اليتامى الصغار، ولعجوز طاعنة في السن، فكان يحلب لهم الشياه في الليل، يؤم هذه البيوت فيحلب لهم الشياه، ويؤم بيوتًا أخر فيطهو لهم الطعام، ولما صار خليفة، تناهى إلى سمعه حسرة العجائز، لأنهن سيحرمن من هذه الخدمة، وذات يوم قرع دارًا مِن تلك الديار، فسارعت فتاة صغيرة لتفتح الباب وإذا بها تصيح: جاء حالب الشاة، من هو حالب الشاة ؟ سيدنا الصديق، خليفة الرسول الله عليه الصلاة والسلام، وخليفة المسلمين.
ولعل لين قلب ابو بكر الصديق وهو ما وصفه رسولنا الكريم بقوله : “أرحم أمتي بأمتي أبو بكر” .، لم تتناف مع طبع عليه ابو بكر من شدة وحسم في مواقف تطلبت منه الحدة لنصرة الدين والحفاظ على سيرة المصطفي، وهو ما تجلي في بدء خلافتة في محنة ردة قبائل العرب عن الإسلام ومنع بعض القبائل زكاة أموالها، فجهز أبو بكر الجيش لمحاربتهم، ونجحت حدة وحسم ابو بكر في اطفاء نيران هذه الفتنة .
ورغم كل هذه الخصال في شخصية الصديق، الا انها لا تغني شيئا في نظري من محبته لرسول الله، فهذه المحبة ألزمته باب نور حبيب الله فشرب من كأسه حقيقة الايمان . وعندما يمتلئ القلب بحب الرسول ، فالقلب اذن يزداد نورا ورقة ولين وسبق وحسم في الحق وبصيرة وثبات علي سنة الحبيب والعمل بها حتي لو أفضي الي حروب المرتدين عن دفع الزكاة بعد وفاة المصطفي .
ويبقي سر الصديق كامنا في اقتدائه برسوله واتباع سنته في كل شؤون الدنيا والدين فجاءت فترة خلافته نموذج على هدي السنة النبوية المحمدية في السلم والحرب، في الأمن والخوف. وسيبقي الخليفة ابو بكر الصديق خالدا في التاريخ كأول خليفة عظيم تشرب الحكمة رافق النبي صل الله عليه وسلم في هجرته إلى المدينة وتشرب منه الحكمة وفن قيادة أمة و آل بيت رسول الله و خلفائنا الراشدين قدوتنا فيما وردنا عنهم من صادق الحديث و السير الصحيحه بعيدا عن ما يتم دسه مثل السم في العسل لهدف الفتن و لهدف تشويه صورة الدين بأحكام و قصص لم تحدث إنما دسها الأشرار كي يعتقد الناس أنه من الدين و هو ليس من الدين بشيء فلنقتدي دائما بخير الأخبار بما يليق بسماحة الرسول و أهله و صحبه .

العنف الطبي يضع الجاني والضحية في قفص الاتهام بقلم الكاتبة سارة السهيل


العنف الطبي يضع الجاني والضحية في قفص الاتهام

بقلم الكاتبة والاديبة 
سارة السهيل


يعد العنف الطبي من اخطر القضايا التي تهدد سلامة وأمن وصحة المواطنين في العالم كله، لكنها تأخذ تناميا كبيرا في عالمنا العربي بسبب عوامل عديدة، من بينها ما تشهده منطقتنا العربية من صراعات وحروب داخلية وارهاب، عملت على زيادة عدد المرضى والمصابين، كما أفقرت العديد من الدول العربية مما اضطرها لتقليص مواردها في توفير الرعاية الصحية اللازمة لسكانها .

النتيجة ان عالمنا العربي يشهد سلوكا عدوانيا متبادلا بين المرضى والاطباء  نتيجة انتظار المريض كل شكل من اشكال الامل في الرعاية الصحية والتي قد لاتأتي وفقا لتوقعاته، بينما يأمل الأطباء من المرضى التقديرالذي قد يتحول الى عنف وضرب اذا ما أهمل في عملية جراحية، أو تأخر في توفير العلاج السريع لمرضى الطوارئ .

ففي بغداد تعرض طبيب مقيم باحدى المسشتفيات للضرب والكدمات من جانب ثمانية أشخاص ذوي مريضة توفيت بعد ان جاءت المسشتفى متأثرة بحروق من الدرجة الاولى بعد اعلانه وفاتها، فحطموا ما وقعت عليه أعينهم من الاجهزة وسط عدم تدخل الامن خوفا من بطش ومقاضاة عشائرهم، وهذه الظاهرة تكررت في مختلف مسشتفيات العالم العربي بعد الانفلات الامني الذي صاحب ثورات الربيع العربي .

فالاطباء يتعرضون الى المضايقات والتهديدات بالقتل، ويتعرض العديد من الجراحين والاطباء الى المضايقات اليومية من ذوي المرضى الذين تجرى لهم عمليات جراحية (مستشفى الحسين العام في كربلاء)، وتصل حدة التهديدات الى الفصل العشائري!

وقد يكون الطبيب نفسه ضحية بسبب قصور توافر الادوية او توافر أدوية منتهية الصلاحية نتيجة الفساد في المستشفيات، وعدم توافر الامكانات المادية لتطوير اجهزتها.

ويكشف ملتقى طبي بالجزائر عن سلوكات عدوانية خطيرة تتنامى في وسط الهيئة الطبية من الأطباء والممرضين ترافقها سلوكات أكثر إنحرافية تضر بالمرضى كتأخير مواعيد العلاج أو المراهنة الطبية عن عمد وكذلك والإهمال والتسبب فيه وإخفاء الأدوية وإعطاء معلومات خاطئة، أو توجيه استشاري خاطئ للمرضى .

ويوضح الملتقي الطبي الجزائري ان الوضع يزداد سوءا والعلاقات توتراً عندما يجد المرضى أنفسهم مضطرين إلى التوجه إلى هذه المصحات فهم يكونوا متوترين بالإضافة إلى سوء المعاملة والعدوانية من طرف الهيئة الطبية بالمصحات، فتتحول مصالح العلاج إلى خلية للصراع والمواجهة أحيانا فتحصل اعتداءات وردود فعل عنيفة من المرضى اتجاه الأطباء .

ولم يقتصر التوتر الذي أصاب العلاقة بين المريض والسلك الطبي وشبه الطبي على الجزائر فقط بل أصبح ظاهرة عالمية تميز معظم الدول التي تشهد مظاهر الإهمال واللامبالاة التي يكون ضحيتها المرضى.

أخطاء طبية
برغم ما يتعرض له الاطباء من عنف من جانب أهل المرضى، الا ان بعضهم قد يتسبب وقوع أخطاء طبية فادحة، فها هو طبيب سعودي باحدى المسشتفيات التخصصية بمكة المكرمة، يلحق الضرر بطفل لا يتجاوز 4 سنوات، مسبباً له تعفناً في مكان الجبر في عظمة فخذه المكسورة، كما تعرض لآلام والتهابات، ما جعل حياته على محك الخوف من عواقب الخطأ .

وفي مصر حالات كثيرة رحلت عن هذه الدنيا بسبب الإهمال الطبي في مستشفيات لا تحترم حقوق الإنسان وحقه في رعاية طبية محترمة،  ومنها نموذج "هبة العيوطي"  والتي دخلت أحد المستشفيات الخاصة لإجراء بعض الأشعة والفحوصات الطبية لتخرج منها جثة هامدة نتيجة لحقنها بمادة مجهولة عن طريق الخطأ.

وكذلك "رشا فرج عبد الله"، التي كانت تعانى من ورم ليفي على الرحم، ذهبت لمستشفى خاص لاستئصال الورم، لكنها ودعت دنياها لانعدام الضمير المهني.

وعليه فإن العنف الطبي وشبه الطبي يمكن أن يؤدي إلى الضرر أو التشويه وربما إلى الموت فالطبيب الذي يقدم أدوية فاسدة، أو طبيب يوصف أدوية للزكام تؤدي إلى تفاعلات جانبية خطيرة، منها النعاس ما يسبب حوادث مرور أو الزيادة في جرعات التحذير التي تفضي إلى الشلل أو الموت هنا يصبح الطبيب أو الممرض خطيراً بما أنه يحدث الضرر للغير.

حقائق موجعة
في سبتمبر الماضي 2015 كشف محمود فؤاد، مدير المركز المصري "الحق في الدواء"، عن رصد المركز مظاهر الإهمال الطبى بالمستشفيات، مؤكدا أنه جاء على رأسها التأخير في تقديم التدخل الطبى لعدم وجود الطبيب المختص أو غيابه أو عدم التزامه بأوقات العمل في النوبتجية.

وأضاف في تصريحات له، أن التعامل الطبى الخاطئ (التشخيص)، أو إعطاء الدواء الخطأ، ورفض استقبال الحالات المرضية الطارئة من قبل المستشفيات الخاصة بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء، باستقبال تلك الحالات لمدة 48 ساعة، يعد مخالفة صريحة لنص المادة 18 من الدستور.

وأشار "فؤاد"  إلى استمرار العمل للطبيب لنحو 24 ساعة متواصلة سبب في الأخطاء الطبية، موضحا نماذج منها، كالطفلة "دينا. ع" (عامين) من حلوان، التي دخلت مستشفى الهرم لإجراء عملية ببصرها، فقام طبيب بوصف حقنه لها ولم يتابعها فقامت الممرضة بإعطائها حقنة قاتلة فتوفت سريعا.

وأكد أنه نحو 11 حالة توفيت أثناء جراحات تدبيس المعدة بمستشفى أحمد ماهر التعليمى بسبب أخطاء طبية أثناء العملية، أغلب هذه الحالات خرج من غرف العمليات مصاب بغيبوبة أدت للوفاة، وقد قام أهلي الحالات بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء، في وسط القاهرة، بعد وفاة أكثر من 17 شخصا من أقاربهم، نتيجة أخطاء طبية ارتكبها طبيب متخصص في جراحة السمنة في المستشفى.

وقد اكتشف المركز من خلال شهادات المرضى نحو 200 سبب لخطأ طبى يقع يوميًّا ضمن أمور غير مكتوبة من جانب الطبيب فيما يخص تعليماته لطواقم التمريض، وبسببها يتهرب الطبيب من مسئولياته أمام القانون.

وذكر أن أشهر حالات الأخطاء من جانب فرق التمريض تقديم جرعات الدواء بشكل خاطئ، أو إعطاء دواء بالخطأ، أو تأخير عناية الممرضات لساعات بسبب الزحام مع نقص توفير العدد المناسب لضغط المستشفى، أو اتخاذ إجراءات طبية دون تدريب صحيح.

دور الانفلات الامني
ولعب الانفلات الأمني في مناطق متعددة من العالم العربي كما هو الحال في العراق وليبيا وسوريا وليبيا أزمة دورا كبيرا في بروز ظاهرة البلطجة العنف الطبي داخل المستشفيات وأصبح الأطباء غير قادرين على ممارسة مهامهم بأمان، وأضحى المريض يفتقر لأدنى درجات الرعاية الصحية و لاسيما حقه في الأمن.

وسجلت المستشفيات الحكومية المصرية عام 2013 أعلى معدلات الانتهاك والتعدي عليها، مما ترتب عليه دخول العديد من الأطباء والممرضين والممرضات والعاملين بالمستشفيات في إضراب مفتوح، والتهديد بإغلاق أقسام الطوارئ والاستقبال بالمستشفيات، حتى يقوم الأمن باستعادة دوره في تأمينها، سواء بإنشاء نقاط شرطة، أو حراسات خاصة للحيلولة دون تكرار مشهد تعدي البلطجية على المستشفيات التي أصبحت ساحات للبلطجة من قبل المجرمين أو بعض أهالي المرضى.

وقد تكون حادثة اقتحام طوارئ قصر العيني هي الأشهر في وقائع تهديد المستشفيات الحكومية، من سيطرة البلطجية عليها، لتتحول ساحاتها إلى مسرح للأحداث الدامية.

ففي المستشفيات الحكومية بمحافظة المنيا قام أهالي مريضة بتحطيم قسم العناية المركزة بمستشفى ملوي العام، عقب وفاة إحدى قريباتهم، وتعدوا على الأطباء، بدعوى تقاعس أحد الأطباء في إسعافها وعلاجها. وفي الوقت ذاته كشفت تحريات رجال الأمن بأكتوبر أن 6 أشقاء وراء تحطيم واجهة مستشفى الشيخ زايد التخصصي والاعتداء على طبيبين بالضرب بسبب تأخرهما في إسعاف والدتهم أمرت نيابة أكتوبر، بحبس الأشقاء الستة بعد أن أجرت تحقيقاتها في الواقعة وثبت أن "تقاعس" الطبيبين كان سببا في الاعتداء على المستشفى وتحطيم أثاثها.

كما تنوعت حوادث الاعتداء على المستشفيات فكان منها ما تم بغرض السلب والنهب والتخريب، كما في حالة مستشفى تبارك للأطفال ومستشفى قصر العيني التعليمي، ومستشفى الدمرداش التعليمي التي وصلت فيه الحد إلى اختطاف أحد الأطباء لتوقيع الكشف على مصاب في حادثة.

وتكررت جرائم البلطجة لتصل إلى حد التعدي بالأسلحة البيضاء على الأطباء وأطقم التمريض والمرضي، وتدمير الأجهزة الطبية الموجودة، مما دفع وزير الصحة إلى إغلاق أقسام الطوارئ في هذا المستشفيات حتى يتم توفير الحماية اللازمة للعاملين والمرضى.

ولعل هذه المشاهد المؤسفة بمصر قد تكررت في معظم الدول العربية كالعراق وفلسطين وغيرهما مع اختلاف اشكال العنف الطبي فيها .

التجارة بالمرضى
ويواجه المرضي المحتاجين لاجراء علميات جراحية أسوأ معاملة في المستشفيات الحكومية او مستشفيات التأمين الصحي، حيث يواجهون تلكؤا في تحديد مواعيد الجراحة مما يزيد  من عبء تحمل الآلام، خاصة اصحاب الحالات المستعجلة .

أما في المستشفيات الخاصة، فان الوضع يبدو اشد صعوبة لانها مستشفيات تهدف للربح اولا وترفع شعار ادفع كاش أولا. فقد يصاب المواطن العربي بأزمة صحية مفاجأة مثل التهاب الزائدة الدودية او حتي كسر مفاجئ في ذراعه وما شابه من الحوادث المفاجئة ويذهب لاقرب مستشفي لمنزله في ساعات الليل المتأخرة  وترفض المستشفى استقباله لعدم توافر نقود معه مما يدل علي ان أننا فقدنا انسانيتنا وحولنا مهنة الرحمة الى تجارة على حساب حياة الانسان، ناهيك عن ارتفاع اسعار الدواء وارتفاع أسعار السكن في المستشفى للمريض ومرافقه .

حسم ضروري
لعل قضية العنف الطبي تحتاج تضافر جهود قطاعات الصحة والامن والقانون في العالم العربي  لتوفير الامن بالمسشفيات وتزويد  الخدمات الصحية والاجهزة اللازمة عبر منظومة أمنية بجانب ادارة طبية ناجحة تحفظ صحة المواطن وتعاقب المخطئ .

ولابد من تأهيل ضباط الأمن بالمستشفيات عبر التدريب بقطاع الحراسات والتأمين بوزارة الداخلية لتدريب وإعداد كوادر الأمن الداخلي بتلك المستشفيات وتأهيلهم للقيام بمهام أعمالهم .

وهناك ضرروة ملحة في تأمين المستشفيات، وحماية الأسوار الخارجية والبوابات باستخدام بوابات إلكترونية، وكاميرات تصوير، وأبراج مراقبة، ونقاط تفتيش، وتأمينها ضد أخطار السرقة والحريق، واعتداءات البلطجية وأهالي المرضى.

وتفعيل دور الطوارئ في المستشفيات، بأن تكون لها أولوية في وزارة الصحة، وإنشاء شبكة اتصالات تجمع بين أقسام الطوارئ على مستوى القطر، بحيث يتنقل المريض بين المستشفيات بناء على توفر الخدمة وهو ما يتطلب ايضا  زيادة ميزانية وزارات الصحة في العالم العربي لتحسين أجور الأطباء والعاملين بالمستشفيات، ما ينعكس إيجابًا على تقديمهم الخدمة الطبية المرضية.

وتبقي  حماية المريض من الاخطاء  الطبية ضرورة حتمية من خلال  الالتزام بالمعايير الطبية والاخلاقية في منظور حقوق الانسان، بجانب تطوير التشريعات والسياسات العامة اللازمة لإيجاد ضمانات عادلة وكافية للحماية من الأخطاء الطبية وردعها والتعويض عنها ماديا ومعنويا .

وارى انه من الضروري ان نعيد لمهنة الطب شرفها الانساني ونجرم تحولها لتجارة لننقذ الإنسان من الالم والموت .

تقرير عن مدينة حديثه العراقية - سارة السهيل

تقرير عن مدينة حديثه العراقية 

 سارة السهيل

sara-sohail.jpg

مدينة حديثة

نتطلع دوما للوقوف على حيثيات مدننا العراقية، وكأننا نقطع الطرف على التاريخ الحجري بنوعيه القديم والحديث، ليس انكارا منا لحقيقته الناصعة، ولكن باتت هذه الحقيقة واضحة المعالم في أذهان الأعداء قبل الأصدقاء

حديثة عروس الفرات
لا تختلف مدينة حديثة في نهجها عن أخواتها المدن العراقية الاخرى كالبصرة والكوفة والموصل وتكريت وغيرها من المدن العراقية العريقة ذات الجذور الضاربة عمقا في التاريخ العربي والاسلامي، والتي أشار اليها المؤرخون العرب في أسفارهم ومعاجمهم البلداني.

حديثة الثورة الياقوتية
يقول ياقوت الحموي في معجمه (ص50)، وتعرف بحديثة (الثورة) واعتقد ان الذين يطلقون عليها اليوم اسم _(حديثة الثورة) هو تحريف عن حديثة الثورة الياقوتية، فهي القضاء الجميل الراكب على كتفي الفرات اليمنى واليسرى والذي يتبع بتراكيبه الادارية محافظة الأنبار العتيدة (يخترقها نهر الفرات الخالد فيقسمها الى جانبين هما الجانب الشام لانفتاحه على بادية الشام والجانب الجزري لانفتاحه على الجزيرة العربية).

موقعها الجغرافي المهم 
مابين مدينة (عنه) جنوباً بمسافة 75 كيلومتراً، ومدينة الرمادي شمالاً بمسافة 130كم وعلى مبعدة 250كيلومتراً عن بغداد، تسترخي مدينة حديثة على ضفاف النهر مباشرة كونها على المستوى الجغرافي واحدة من مدن أعالي الفرات، وواقع الامر فأن هذه المدينة إن لم تكن عروسة الفرات فهي واحدة من أحلى عرائسه وتسكن حديثة عشائر كثيرة منها القره قاش وال جعفر وال خليفة والعبيد والمعاضيد والراويين والعانيين والبونمر والبوغانم والموالى والبومفرج والجواعنة والطرابلة والحديثيين والبوحيات والبومحل والغرير والكرابلة والبوصگر والمحامدة. وغيرها من العشائر العربية حديثه مدينة زاخرة بمناظرها الخلابة. التي نسجتها أيدي زمان وشاّها بالخضرة والأسرار فجعلها جنّة باذخة الجمال والروعة. حين يزورها الربيع يحيلها الى لوحة زيتية تخطف بسحرها الأبصار وتملأ بتموجاتها القلوب بهجة.. وعندما تدور فيها الوجوه ذات اليمين وذات الشمال تصطدم في كل زاوية من زواياها.. بقطع أثرية عريقة وبقايا قلاع صاغتها يد ماهرة.. وحين تدنوا من الوجوه أرضها تلفحها روائح أكاليل الورد وهي تتغنج بروعتها.. حديثة.. المدينة التي يعود تأريخها الى العصر الآشوري القديم والعهد البابلي الحديث. أدهشت الرحالة الاجانب والعرب بتشكيلاتها الجميلة الناتجة من تداخل الصخور فوق سفوحها المستوية حيث أصبحت الأماكن المفضلة التي يقيم عليها سكان المدينة منازلهم..
وتكتسب مدينه حديثة أهميتها من مسألتين،أولهما أنها تقع بالقرب من واحد من أكبر سدود العراق على نهر الفرات هو "سد حديثة" وثانيهما،أنها بالقرب من أكبر قاعدة عسكرية جوية في غربي العراق،هي "قاعدة عين الاسد" التي تتواجد فيها القوات العراقية إضافة إلى جنود وضباط أميركيين.
السكان
يبلغ عدد سكانها مئة ألف نسمة، وتسكنها عشائر وقبائل عربية مختلفة من أهل مدينة حديثة، والرمادي وعنة وراوة،كقبيلةالمعاضيد والراويين،و العانيين والبونمر والبوغانم،والجواعنة والطرابلة والبوحيات والبومحل،والمحامدة،وغيرها من القبائل،وتتميز المدينة بقوة علاقات المصاهرة بين عشائرها والتمسك بالتقاليد.
عرف أهلها تاريخيا بالاهتمام بالثقافة والأدب والعلوم، تنبئ بذلك مكتباتها، وشخصياتها الفكرية والدينية والأدبية كعبدالله بن محمد بن أبي طاهر الحديثي، وأبي محمد الهروي الحدثاني، والشاعر علي بن سالم بن محمد الحديثي، والعالم مالك بن أنس الحدثاني وأبي عثمان سعيد بن عبد،وغيرهم كثير.


المعالم
تضم مدينة حديثة قرابة 35 معلما أثريا من المآثر التاريخية منها مساجد وقباب ومآذن وجوامع، كجامع الفاروق الذي بني عام 16 هجرية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب،ومراقد،كمرقد وقبة ضريح الشيخ عبدالقادر الآلوسي الطيار (يرجع نسبه إلى الشيخ الكيلاني)،فضلا عن آثار تعود لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد.
ومن معالمها كذلك النواعير على ضفاف السواقي، وسد حديثة أو سد القادسية الذي يساهم في توليد الكهرباء بطاقة إنتاج قصوى تصل 1050 ميجاواتا.
تتميز حديثة بجمال طبيعتها وتنوع تضاريسها بالإضافة إلى مغاراتها.
 محاصرة حديثة
ظلت مدينة “حديثة”، 140 كيلومترًا إلى الغرب من مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، محط اهتمام مختلف الأطراف؛ ففي العام 1991، ذكر الجنرال الأمريكي شوارسكوف، قائد عملية عاصفة الصحراء التي أدت إلى تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أن أهم منطقة للإنزال الجوي كانت غرب الأنبار في مناطق أعالي الفرات بين مدينتي حديثة والقائم، على الحدود العراقية السورية.
بعد تشكيل التحالف الدولي في آب/ أغسطس 2014،في أوائل أيلول/ سبتمبر 2014وبدء الضربات الجوية ضد مواقع داعش؛ كان لمنطقة حديثة نصيبٌ من أولى تلك الضربات، لإسناد القوات الأمنية، والحشد الشعبي، والقرى والمناطق المحيطة بسد حديثة، ثاني أكبر سد في العراق؛ لمنع أي تهديد محتمل نتيجة سقوط سد حديثة بيد التنظيم.
قضاء حديثة، هو القضاء الوحيد الذي لا تزال القوات الأمنية تفرض سيطرتها عليه من بين 8 أقضية أخرى يسيطر عليها تنظيم الدولة، ويعزو الكثير من المهتمين بالشأن العسكري أن عدم سقوط المدينة يعود لما صرحت به الإدارة الأمريكية أن سد القادسية التابع لمدينة حديثة سيكشل خطرًا حال وقع تحت سيطرة التنظيم؛ الأمر الذي ينقضه سقوط مدن أخرى فيها ما هو أهم من حديثة.
مضت سنة على مُحاصرة تنظيم " داعش " لمدينة "حديثة" العراقية التى يعيش فيها حوالى مائة الف نسمة برغم أن أهلها تعيش اوضاعًا سيئة ونقصًا في الغذاء،ويرفعون استغاثاتهم ويطالبون بفك الحصار عنها.
مازالت مدينة حديثة بمحافظة الانبار الغربية الصامدة منسية ،فشبابها يقفون على السواتر يقاتلون الدواعش منذ شهور،وقد منعوا التنظيم المتطرف من دخلوها، لكن أهلها يعانون الجوع والكثير من العذابات، يبقون بلا طعام ولاغاز ولانفط ولاحليب أطفال ولادواء.
فالمدينة محاصرة من كل الجهات  وصواريخ (داعش)  تدكها، كما أن الأسعار في المدينة مرتفعة جداً، فللأسف ان بعض الأهالي الصابرين أخذوا يستخدمون نبات البرسيم (الجت) ويعطونه للأطفال!، الاستغاثة تضمنت مخاطبة تقول (مروء تكميا أهلال مروءة شوفو اله محلا).
ولأجل ذلك تم إطلاق مبادرات تضامن معأهل المدينة،للصيام والدعاء لأهلها بأن يفرج الله عنهم "لان دعاء الصائم مستجاب باذن الله تعالى.. نسأل الله تعالى ان يعين اهلنا ويفرج عنهم وان يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه تعالى وسببا للتخفيف عن المستضعفين وتفريجا لكربتهم .. وذلك أضعف الايمان".

حديثة تعيش واقعا مأساويا أليماً
يعيش أهالي مدينة حديثة واقعاً مأساويا واليما فهي محاصرة منذ سنة منذ احتلال المدينة الى الان وعدم الاهتمام الحكومي بمعاناه الاهالي هناك فالطرق من جميع النواحي مغلقة فالطريق الغربي الذي يربطها بسورية مغلق،وطريق الجزيرة الذي يربط حديثة ببيجي .. مغلق أيضًا،وكذلك طريق حديثة –هيتال مؤدي إلى الرمادي مغلق.
وصعوبة وصول المواد الغذائية لاهالي المدينة تجعل حياتهم.... فالمواد الغذائية التي يسمح بمرورها داعش هي فقط التي تأتي عن طريق بيجي، وتباع بأسعار فاحشة جداً،فالطحين يباع بـ 150 الف دينار عراقي (نحو 120 دولارا)  للكيس الواحد،والسكر والرز بسعر 200 الف دينار (نحو 170 دولارا)،وكذلك بقيةالمواد غالية جدا ..،فيما أصبح لتر البنزين يباع بـ 6 آﻻف دينار (نحو 4 دولارات)".
ولم تلتفت الحكومة لما يعانيه اهل المدينة من نقص في الغذاء والدواء وكأنها مسألة إبادة جماعية مقصودة، مينة تعيش تحت حصار دام سنة، فماذا تتوقع الحكومة من أهالي المدينة بعد العيش تحت حصار دام سنة، ومن مخزون الغذاء هل تتوقع ان يبقى من غذاء مخزون.

معانات اهلها
ماذا تفرق مدينة حديثة الان عن المدن التي تحوي مجاعات مثل الصومال والافارقة، فهي الان لا تفرق عنهم شيء لأنها فقدت الكثير من ابنائها واهلها،لاغذاء ولادواء ولاوقود واستمرار معاناتهم حتى بالكهرباء فوصلت ساعات انقطاع الكهرباء الى 15 ساعة،والماءالذي يفتقد أي نوع من انواع التصفيه (الكلور) يأتي الى البيوت ملوث، مما يؤدي الى انتشار الامراض وخاصة الجلدية ضمن صفوف الاطفال، وتدهو الحالة الصحية بشكل كبير لدى كبار السن من الرجال والنساء بسبب غياب الدواء ايضاً.
استمرار معانات اهالي المدينة ويأسهم فهم يفقدون اطفالهم رويداً رويداً، فالاطفال الرضع يعانون من الجوع فلا يجدون ما يسد جوعهم، فيصبرهم اهلهم بالماء تارة ويجبروهم على النوم تارة اخرى لينسوهم الجوع، وكبار السن يدعون على انفسهم بالموت لقلةالغذاء، فماذا نحن فاعلين لحديثة.

مقبرة حديثة
فيها من الحياة مايفوق المدينة التي تحتضنها ..اصبحت وامست المدينه على فراق الاحبه والاصدقاء وحتى الاهل، فالأب يودع أهله وابناءه ليعيشوا خارج حديثة لما تمر به حديثه من وضع صعب جداً، ويبقى هو للحفاظ على وظيفته وبيته لكي لا يحرم منها اذا تركها ويضيع تعب السنين، ورغم الالم بفقدان كل مستلزمات الحياة يعيش تحت التهديد.
والأم أيضاً تودع أبناءها وتبقى حائرة بين بيتها وزوجها وابناءها وحياتهم الصعبة بعيداً عنها، فتبقى تترقب اي خبر عنهم لترتاح وتهدأ، ولكن بعد ابناءها عنها لن يجعلها تعيش براحة ابداً وستبقى تعيش تحت جرمان ابناءها منها.


مدينة الصمود
حديثة مدينة صابرة مرابطة صامدة بوجه الشر وترفض ان يدخلها الغرباء، أهلها يدافعون عنها منذ شهور صغارها وكبارها، على الرغم من الواقع المأساوي الاليم الذي يعيشونه والذي يجعل المدينة تتعرض للهلاك.
مدينة حديثة أهلها عرفوا بصبرهم وشجاعتهم للتصدي للاعداء بمنع عناصر داعش من دخولها غير مهتمين للجوع والمصاعب التي قد تواجههم، لانهم لا يريدون ان تنتهي على يد داعش ولكن للاسف لا أحد يهتم لا حكومة ولا اعلام ليتحدث عن صبر اهلها وشجاعتهم وانتصاراتهم.
  

السبت، 26 ديسمبر 2015

عروس الغربية تصمد وتستغيث من حصار الدواعش بقلم /سارة السهيل

عروس الغربية تصمد وتستغيث من حصار الدواعش
بقلم /سارة السهيل


 
لم يرحم تتار العصر الحديث تنظيم داعش الارهابي عروس الغربية وهي مدينة "حديثة "من الحصار الذي دام أكثر من سنة وسط تجاهل حكومي ودولي لصمود تاريخها الآشوري والبابلي وصمود سكانها البالغ تعدادهم مائة الف نسمة في مواجهة الجوع ونقص الدواء .
فعروس الغربية " حديثة " الواقعة على ضفاف نهر الفرات على بعد260 كيلومتراً غرب العاصمة بغداد، يعود تاريخها الى العصر الآشوري القديم والعهد البابلي الحديث، وتزال تحافظ ببقايا قلعتها القديمة وورود إسمها في الرسائل الآشورية باسم (بيرات) وكذلك في العديد من نصوص العصر البابلي . و تضم المدينة (35) تلاً وموقعاً أثرياً، كما تضم العديد من مظاهر الطبيعة، فهناك مغارات وأنفاق تمتد إلى مئات الأمتار تحت الأرض.
وتزخر هذه البلدة التى كانت تعرف بحديثة الفرات أو حديثة النورة، بالمآذن والمساجد والقباب والأضرحة المزينة بأبدع وأجمل النقوش الهندسية والطرز المعمارية المزينة بالخزف القاشاني . وزادت قيمتها التاريخية بعد اكتشاف مدينة آثرية في بحيرة حديثة عام 2009م يعتقد ان هذه المدينة ترجع لـ3000 ق.م ، وان سكانها كانوا من العموريين .
وتحظي هذه العروس المحاصرة اليوم، بجمال طبيعة خلاب تغطيها الخضرة تلفحها روائح أكاليل الورد وأشجار النخيل المعمرة لأكثر من ثلاثة قرون وتزينها القلاع القديمة، وتداخل الصخور فوق سفوحها المستوية التي يقيم عليها سكان المدينة منازلهم .
وتمتاز مدينة حديثة بكثرة مبدعيها ومفكريها، وبعلاقات القرابة والمصاهرة بين عشائر المنطقة وهي مدينة واسعة الاطراف ولها طرق متشعبة ويربطها بمحافظة صلاح الدين طريق قضاء البيجي وطرق متصلة إلى كل من سوريا والأردن والسعودية .
فقد كانت " حديثة " معينا للأدب والثقافة والعلوم المختلفة في كل العصور، ولا تزال مكتباتها الزاخرة بأنواع مختلفة من كتب التأريخ والفقه والأدب والنحو وغيرها، وهي اليوم تعيش اوضاعًا سيئة ونقصًا في الغذاء، وأهلها يرفعون استغاثاتهم ويطالبون بفك الحصار عنها .
وشباب مدينة " حديثة " بمحافظة الانبار، يقاتلون ببسالة تنظيم داعش الارهابي منذ أكثرمن سنة ، ونجحوا حتي الآن في منع التنظيم المتطرف من دخولها، لكن أهلها يواجهون الجوع ويفتقدون للغاز ولحليب الاطفال وللدواء بسبب الحصار الداعشي لها بالصورايخ .
وبحسب حديث أهل البلد لوسائل الاعلام، فان المدينة تواجه تجاهل حكومي ولا تشعر بآلام الناس فيها منذ محاصرتها من جانب تنظيم داعش، حيث ان الطريق الغربي الذي يربطها بسوريا مغلق، وطريق الجزيرة الذي يربط حديثة ببيجي .. مغلق أيضًا، وكذلك طريق حديثة - هيت المؤدي إلى الرمادي مغلق .
يعاني سكانها نتيجة هذا الحصار الداعشي والطرق المغلقة من الارتفاع الحاد في اسعار السلع الغذائية الذي يأتي فقط عن طريق بيجي وحدها التي تسمح بمرورها داعش . ومن اللافت ان سكان هذه المدينة يتعرضون لمجاعة وفقدت الكثير من ابنائها ودمرت بساتينها، ورغم هذه المجاعة يقف رجالها ببسالة يمنعون تنظيم داعش من دخولها .
وأمام الوضع المآسوي لسكان حديثة الابطال، فانني اناشد سكان المناطق المجاورة لها ان يسارعوا بتقديم المساعدة لاهلها الصامدين من غذاء ودواء، كما أناشد المجتمع الدولي عبر قوات التحالف الدولي ان يسارعوا لانقاذ اهل حديثة كما نجحوا في انقاذ الناس في جبل سنجار .

سارة طالب السهيل